أخر الاخبار

أهمية البرمجة في حياتنا وفوائد تعلم لغات البرمجة في مجالات مختلفة

 

يشتهر القرن الحادي والعشرون بتقنياته سريعة التطور. التكنولوجيا موجودة في كل مكان وفي كل ما نقوم به. لقد صارت كل الأشياء تستخدم التكنولوجيا، من المنبهات على هواتفنا التي توقظنا في الصباح إلى الهواتف المحمولة والإنترنت التي تبسط حياتنا. تمت برمجة غالبية كل ما نراه على الإنترنت - كل كلمة وصورة ورسم بياني وتخطيط وما إلى ذلك - لتظهر بهذه الطريقة بالنسبة لنا، خلف كل هده الاشياء توجد مجوعة من الاكواد (Codes) التي تمت برمجتها. 

لماذا يجب أن نتعلم كيفية البرمجة؟

 

تعد برمجة الكمبيوتر Programming مهارة قيّمة وقابلة للتحويل إلى حد كبير في العديد من البيئات المهنية. ومع ذلك، حتى إذا كنت لا تعمل في شركة تكنولوجيا أو في قسم تكنولوجيا المعلومات، يمكنك الاستفادة من اكتساب هذه المهارة التقنية. إذا كنت تفكر في تعلم البرمجة، فمن المهم أن تفهم كيف يمكن أن تساعدك هذه المهارة في تطوير حياتك المهنية وتحقيق أهدافك. في هدا المقال من مدونة سراج التقنية سنتعرف على ماهي البرمجة وما هي فوائدها، ولمادا يجب ان نتعلمها.

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي كتابة الكود أو التعليمات التي تتكون منها البرامج التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر لأداء المهام وحل المشكلات. تتطلب كتابة كود حاسوبي ناجح فهم واستخدام لغة برمجة يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها. يمكن أن تتضمن البرمجة أيضًا اختبار الكود المكتوب وتحديد أي أخطاء تحدث وإصلاحها.

بعبارة اخرى البرمجة هي طريقة تخطيط وبناء برنامج حاسوبي قابل للتنفيذ لإكمال نتيجة حوسبة معينة أو لأداء مهمة معينة. تشمل البرمجة العمل، على سبيل المثال، التحليل، وتوليد الخوارزميات، وخوارزميات التوصيف، والدقة واستخدام الموارد، وتنفيذ الخوارزميات في لغة برمجة منتقاة (يشار إليها عادةً باسم الترميز Coding). تتم كتابة الكود المصدري للبرنامج بلغة واحدة على الأقل مفهومة للمبرمجين، بدلاً من رمز الآلة، الذي يتم تنفيذه بشكل مباشر بواسطة وحدة المعالجة المركزية. سبب البرمجة هو العثور على تسلسل التعليمات التي ستتم أتمتة أداء مهمة على الكمبيوتر، وغالبًا ما تحل مشكلة معينة.

لماذا يجب أن نتعلم كيفية البرمجة؟

الحصول على وظيفة

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا، والنمو التكنولوجي لم يتوقف. مع تزايد استخدام الأجهزة التكنولوجية كل عام، سيكون هناك دائمًا طلب كبير على المبرمجين. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الشركات تفكر في توظيف أشخاص في جميع أنحاء العالم لأنهم سيدفعون لهم أجورًا أقل. إن وظائف مثل تطوير البرامج وتطوير الويب ومحللي أنظمة الكمبيوتر وغيرها تُظهر توقعات مهنية جيدة للسنوات العشر القادمة. يقدر نموهم من 9٪ ويصل إلى 21٪ لوظائف تطوير البرمجيات.

البرمجة هي واحدة من أفضل المهارات في الوقت الحاضر. لذلك، إذا كنت مبرمجًا وتريد جني الأموال عبر الإنترنت، فهناك العديد من الطرق للربح عبر الإنترنت كمبرمج.

العمل بدون شهادة علمية

في حين أن أحد الطرق لتصبح مبرمجًا هو الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر، فبإمكانك أن تصبح كدلك بدون شهادة علمية. لا تتطلب العديد من وظائف البرمجة درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو في تكنولوجيا المعلومات؛ بدلاً من ذلك، فهم مهتمون بقدراتك ومهارتك في الترميز. هذا يعني أنه على الرغم من أن الدرجة العلمية ستكون مفيدة وتفتح لك عدة أبواب، إلا أنها ليست ضرورية. ومع ذلك، هناك خيارات أخرى بخلاف الدرجة العلمية، والتي من المحتمل أن تساعدك في الحصول على وظيفة. على سبيل المثال، إذا كنت ستحصل على دبلوم تطوير البرمجيات أو الأمن السيبراني، فمن المؤكد أن سيزيد من نسبة توظيفك.

العمل من المنزل

نظرًا لأن البرمجة لا تتطلب سوى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، فغالبًا ما تتاح للمبرمجين فرصة العمل عن بُعد. تجعل هذه الميزة البرمجة وظيفة مطلوبة للغاية للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق التوازن بين عملهم وحياتهم الأسرية ويشعرون أن التنقل يضيع وقتهم الثمين الذي كان من الممكن أن يقضوه بشكل مختلف. كما يسمح لهم بالتقدم لوظائف في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى الانتقال والقلق بشأن مسافة التنقل. ويمكن الحصول على عمل كمبرمج من خلال مواقع العمل الحر والخدمات المصغرة.

الاستقلالية في العمل

تمنحك البرمجة الفرصة لرقمنة أفكارك. يمكن أن تتضمن هذه الفكرة تطبيقًا أردت إنشاءه واعتقدت أنه سينتشر بسرعة بمجرد طرحه في السوق. ومع ذلك، فإن إنشاء تطبيق ليس بالمهمة السهلة لأنه يتطلب جهدًا ووقتًا ومالًا. بينما كنت ستدفع لمطور البرامج لتنفيذ خططك وأفكارك، فكونك مبرمجًا بنفسك، ستوفر أموالك وستتمكن من تطوير التطبيق بالطريقة التي تريدها بالضبط. خاصة أنه، لا يمكن لأي شخص تنفيذ فكرتك بالطريقة التي تريدها بالضبط.

الدخل المرتفع

يمكن أن يكون المال دافعًا في معظم الوظائف ولا يختلف الحال مع البرمجة. تميل معظم الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بمهارات البرمجة إلى الحصول على رواتب أعلى من المتوسط. في حين أن راتب المبرمج يعتمد على الحالة ونوع الوظيفة، فإن متوسط الراتب لمبرمج الكمبيوتر هو 84،280 دولارًا، بينما متوسط الراتب لمطور البرامج يبلغ حوالي 103،620 دولارًا.

الاصرار والمثابرة

تعلم برمجة الكمبيوتر يعلمك أن ترى المشاكل في ضوء الحلول. لكل مشكلة قد تواجهها، تبدأ في تبادل الأفكار حول كيفية حلها. النتائج المثمرة التي تأتي من العصف الذهني وحل المشكلات ستمنحك نظرة إيجابية، وتقويك للعمل على حل المشكلة مهما كانت صعبة. تصبح مصممًا على إيجاد طريقة للتوصل إلى حل، لتصبح بهذه الطريقة شخصًا مدفوعًا بالحل.

نظرًا لأن الكود يعتمد على الدقة، فقد ترتكب خطا انتاء الترميزً. عند حدوث أخطاء، يتعين عليك عادةً التفكير في المصادر المحتملة للخطأ والبحث عنها وتحديدها لإيجاد طرق لتصحيحها. على الرغم من أن هذه العملية قد تستغرق وقتًا، إلا أنها قد تساعد في تعليمك عدم الاستسلام في المواقف الصعبة. بهذه الطريقة، يمكنك تطوير عادة الحفاظ على عقلية إيجابية على الرغم من التحديات.

الجمع بين المهارات التقنية والإبداع

لن تتاح لك نفس الفرص لاستخدام مهاراتك الفنية والإبداعية في مجالات أخرى كما هو الحال في البرمجة. خلال العمل كمبرمج فانت دائما تركز على إيجاد حل للمشاكل وحلها. ستصلح الصعوبات بينما تتوصل أيضًا إلى حلول جديدة لأن المشاكل لن تكون هي نفسها دائمًا. لهذا السبب، فإن الوظيفة في البرمجة صعبة ومثيرة للاهتمام وتحفزك على الابداع.

تطوير مهارات حل المشكلات

غالبًا ما يُقال إن البرمجة تدور حول حل المشكلات، ويجب أن تحل برامج الكمبيوتر المشكلات التي نواجهها. تعلم البرمجة يساعد على تحديد كيفية معالجة المشكلات التي تنشأ أثناء الترميز وإيجاد حلول لها. كلما تمكنت من حل هذه المشكلات، أصبحت أكثر عملية. يمكنك حتى البدء في تطبيق عقلية حل المشكلات هذه في جوانب مختلفة من حياتك المهنية وليس فقط أثناء البرمجة.

تعتمد البرمجة بشكل أساسي على حل المشكلات. نظرًا لوجود طرق متعددة لكتابة التعليمات البرمجية لموقف معين، يمكن أن يساعدك تعلم البرمجة على تطوير مهارات حل المشكلات لديك أثناء التفكير والعمل من خلال حلول مختلفة. يمكن أن تساعدك المرونة المتأصلة في البرمجة في التدرب على النظر إلى مشكلة من عدة وجهات نظر وتوليد العديد من الإجابات الممكنة. حل المشكلات الإبداعي هو مهارة يمكن أن تنتقل إلى جوانب أخرى من عملك وحياتك اليومية.

تحسين مهارات التفكير المنطقي والاستدلال

تتطلب البرمجة منك كتابة كود منطقي بعلاقة سبب ونتيجة يمكن التنبؤ بها لضمان أن النتيجة موثوقة ومنظمة. تتعلم كيفية العثور على الأماكن التي أدخلت فيها مشكلات بطريق الخطأ في الشفرة وكيفية إصلاحها. يتطلب تحديد هذه المشكلات تقسيم جزء من التعليمات البرمجية إلى أجزاء أصغر والنظر في الكود ككل أيضًا. يمكن أن يكون هذا النوع من التفكير المنطقي مفيدًا في مواقف أخرى من العالم الحقيقي.

كما انه يمكن لشيء صغير مثل علامة الترقيم المفقودة أن يعطل جزءًا من التعليمات البرمجية. وبالتالي فتعلم البرمجة يساعدك على تنمية انتباهك إلى التفاصيل لأنه يتطلب منك البحث بسرعة ومنهجية عن هذه الأخطاء المحتملة. يمكنك أيضًا التدرب على تجنب ارتكاب هذه الأخطاء في المقام الأول.

العمل لحسابك الخاص

العمل لحسابك الخاص هو المسار الذي اختاره العديد من المبرمجين في النهاية. تسمح لك معرفة كيفية البرمجة بالنظر في فتح مشروع خاص بك. يمكن أن يكون متجرًا عبر الإنترنت، او شركة تصميم مواقع الويب، وإنشاء تطبيقات للهاتف المحمول، وتقديم دورات حول الترميز عبر الإنترنت ودروس خصوصية، وغير ذلك. فرص العمل في البرمجة لا حصر لها، خاصة ان الطلب على هذه الأنواع من الأعمال مرتفع أيضًا.

تحسين أدائك كموظف أو قائد

بفضل معرفتك ومهاراتك في البرمجة، يمكن أن يكون لديك فكرة عامة عن التحديات والوقت اللازم لإكمال العديد من المهام المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتشفير. بصفتك موظفًا أو مديرًا، يمكن أن تتيح لك هذه المعرفة التواصل بسهولة أكبر مع موظفي الدعم الفني أو فريق تطوير موقع الويب الخاص بك أو الفرق الأخرى التي تعمل مع أجهزة الكمبيوتر. بالمقارنة مع شخص ليس لديه أي معرفة بالبرمجة، من المحتمل أن تتنبأ بشكل أفضل بالمدة التي قد تستغرقها مهمة معينة. مع هذا الفهم، يمكنك محاولة تحديد الأهداف والمواعيد النهائية في إطار زمني واقعي.

تحسين كفاءتك

باستخدام مهارات البرمجة، يمكنك تصميم تطبيقات تتيح لك أن تكون موظفًا أكثر كفاءة. يمكنك كتابة التعليمات البرمجية لأتمتة العمليات التي تقوم بها بانتظام، مما يسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالعمل في الخلفية بينما تركز على المهام التي تتطلب مدخلات بشرية. يمكنك أيضًا تطوير التطبيقات أو مواقع الويب التي يمكن لأي عملاء يحتمل أن يكونوا مهتمين الوصول إليها أو تنزيلها. يمكن أن تعزز قابلية التوسع هذه مدى وصولك مقارنةً بالمتاجر أو الإعلانات الفعلية، والتي تتطلب أن يكون العملاء في مواقع فعلية محددة.

العمل في الخارج

نظرًا لأن مهارات البرمجة مفيدة دوليًا، يمكنك التفكير في محاولة العيش والعمل في الخارج كمبرمج. قد يكون لديك وقت أسهل في تأمين العمل في شركة أجنبية مقارنة بشخص ليس لديه معرفة برمجية. يمكنك العمل عن بعد في شركة في بلدك أو كموظف مستقل أثناء قضاء الوقت في الخارج.

تنمية مهارات التواصل

عندما تعمل في مشاريع البرمجة مع الآخرين، عادة ما يتعين عليك التواصل مع أشخاص لديهم أهداف ومستويات تدريب مختلفة. إذا كنت تعمل بشكل أساسي في البرمجة، فقد تحتاج إلى شرح اعملك للآخرين بطريقة يمكنهم فهمها دون الكثير من التعليم في هذا المجال.

إذا كنت تعمل بشكل حر تصمم موقعًا إلكترونيًا لأعمال شخص آخر، فقد تحتاج إلى مساعدتهم في تحديد ما هو واقعي لاحتياجات أعمالهم والتأكد من أنك تفهم بوضوح احتياجاتهم وأهدافهم. افترض أنك تعمل كجزء من فريق يستجيب للتعليقات الواردة من الجمهور، مثل إصلاح الأخطاء في أحد التطبيقات. في هذه الحالة، ربما تحتاج إلى التواصل مع فريقك وعملائك بطريقة واضحة ومهنية وتركز على الحلول.

عندما تتعلم البرمجة، يمكنك التواصل مع أشخاص آخرين يشاركونك مهاراتك. يمكنك الانضمام إلى المنظمات المهنية وحضور المؤتمرات أو المجموعات المحلية للعمل في المشاريع معًا. هناك أيضًا العديد من المنتديات عبر الإنترنت للأشخاص المهتمين بالبرمجة بحيث يمكنك التواصل مع محترفين من خلفيات ومستويات مهارات وثقافات مختلفة حول اهتماماتك المشتركة.

خاتمة

معرفة البرمجة لا تفيد فقط من يعمل في المجالات ذات الصلة. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق والتصميم والمبيعات لمنتجات التكنولوجيا استخدام البرمجة لتنمية مهاراتهم في العمل. يتطلب التسويق جمع البيانات وتحليل التركيبة السكانية للعملاء واتجاهات المبيعات لتوجيه استراتيجيات الإعلان، ويمكن للمصممين ذوي مهارات البرمجة إنشاء إعلانات رقمية. 

برمجة الكمبيوتر هي شريان الحياة في الحياة الحديثة. تخيل للحظة ما سيحدث إذا اختفت جميع أجهزة الكمبيوتر فجأة غدًا. لا انترنت. لايوجد بيانات. لا يوجد اتصال. البرمجة هي مهارة أساسية للعديد من التطبيقات المختلفة، وليس فقط تطوير البرمجيات أو البحث المتطور في الذكاء الاصطناعي.

البرمجة هي مهارة لها فوائد عديدة ومزايا كتيره أبرزها إنشاء تطبيقات مثيرة للاهتمام، وتطوير مهارات حل المشكلات، والعمل عن بعد كمستقل.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -