أخر الاخبار

خطوات إنشاء مدونة مجانية وكسب المال منها في عام 2023

هل تبحث عن كيفية إنشاء مدونة Blog مجانًا؟ ستوضح لك هذه المقالة التفصيلية من مدونة "سراج التقنية" كيفية إنشاء مدونة بسهولة باستخدام مهارات الكمبيوتر الأساسية فقط وبشكل مجاني   .

كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية وربح المال منها في عام 2023

ما الذي أحتاجه لبدء مدونة؟

من المفاهيم الخاطئة حول بدء مدونة جديدة أنك بحاجة إلى أن تكون كاتبًا رائعًا لتكون ناجحًا. هذا ليس صحيحا. ما عليك سوى أن تقرأ عن كل الموضوعات التي تهمك وتعجبك. ثم حاول كتابة مقال جديد بأسلوبك شرط ان يحمل المحتوى الدي تكتبه فيه قيمة للقارئ. ببساطة لكي تكون ناجحًا كمدون، هناك مطلب واحد فقط: وهو شغفك بالمحتوى الدي تقدمه.

تدور المدونات في جوهرها حول مشاركة معرفتك مع العالم ومتابعيك على وجه الخصوص. الكتابة عن الأشياء التي أنت متحمس لها تجعل عملية بدء مدونة ناجحة أسهل بكثير. طالما أنك تكتب عن الأشياء التي تهتم بها حقًا، فسوف يتألق شغفك ويبقي زوارك مهتمين بالمحتوى الخاص بك.

ما هي فوائد التدوين؟

هل تتساءل ما هي فوائد التدوين وامتلاك مدونتك الخاصة؟ هناك العديد من الأسباب لبدء مدونة جديدة.

لمشاركة قصتك وخبراتك: تتيح لك المدونة أن يكون لك صوت مسموع. يمكنك مشاركة قصتك مع العالم بأسره إذا اخترت ذلك. واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدام المدونات هي استخدام المذكرات حيث يكتب المدون عن تجاربه اليومية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة وآخرين يمكن أن يكونوا جميعًا جزءًا من حياته.

كسب المال من المنزل: يمكن أن يكون التدوين مربحًا جدًا إذا تم بشكل صحيح. سيساعدك إنشاء مدونة في بلوجر bloger أو الوردبريس wordpress على كسب بعض المال ولكن بالطبع يجب أن تهتم بمدونتك والمحتوى الدي تقدمه.

للحصول على فرصة عمل: المدونة الناجحة تجعل فكرتك حقيقة واقعة، ويمكن أن تكسبك الكثير من الاعتراف في مجال تخصصك. يُعرف العديد من المدونين بالخبراء فقط بسبب مدوناتهم، وقد حصل بعضهم على صفقات كتب وأفلام بناءً على مدوناتهم.

إنشاء مجتمع: التدوين في جوهره تفاعلي. أنت تكتب منشورًا ويعلق الناس عليه. هذه طريقة جيدة للتواصل مع الأشخاص المهتمين بنفس الأشياء التي تهتم بها. يسمح لك التدوين بتعليم هؤلاء الأشخاص بناءً على خبرتك ومشاركة معرفتك، كما يمنحك فرصة التعلم من قرائك أيضًا.

وهذه كانت فقط من الفوائد التي يمكن أن تقدمها المدونات. مدونة جديدة يمكن أن تغير حياتك بالفعل.

ما هي المدونة؟

المدونة هي نوع من مواقع الويب التي تركز بشكل أساسي على المحتوى المكتوب، والمعروف أيضًا باسم منشورات المدونة. بشكل عام، غالبًا ما نسمع عن المدونات الإخبارية أو مواقع مدونات المشاهير، ولكن يمكنك إنشاء مدونة جديدة حول أي موضوع يمكن تخيله.

غالبًا ما يكتب المدونون من منظور شخصي يسمح لهم بالاتصال المباشر بقرائهم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي معظم المدونات أيضًا على قسم "تعليقات" حيث يمكن للزوار التواصل مع المدون. يساعد التفاعل مع زوارك في قسم التعليقات على تعزيز الاتصال بين المدون والقارئ.

يعد هذا الاتصال المباشر بالقارئ أحد الفوائد الرئيسية لبدء مدونة. يتيح لك هذا الاتصال التفاعل ومشاركة الأفكار مع الأشخاص الآخرين ذوي التفكير المماثل. كما يسمح لك ببناء الثقة مع القراء. إن امتلاك ثقة وولاء قرائك يفتح أيضًا الباب لكسب المال من مدونتك، والدي يتعلق بنسبة عدد الزوار بشكل كبير.

خطوات إنشاء مدونة جديدة

الخطوة 1: اختر اسم مدونة مميز

في هذه الخطوة، يجب عليك اختيار اسم وموضوع المدونة؛ يُعرف أيضًا باسم الدومين domaine الخاص بك. يجب أن يكون اسم المدونة وصفيًا ومميزا حتى يتمكن الزوار من معرفة ما تدور حوله مدونتك على الفور من الاسم فقط.

إذا كنت تقوم بالتدوين حول موضوع معين، فأنت بالتأكيد تريد تضمين ذلك بطريقة ما عند اختيار اسم المجال. حاول ألا تختار كلمة واحدة فقط. على سبيل المثال، ليس بالضرورة أن تحتوي مدونة الطهي على اسم "الطهي". يمكنك العثور على كلمات أخرى مثل "طعام" و "وصفات" و "وجبات" والتي من شأنها أن تتيح للأشخاص أيضًا معرفة أن مدونتك تتعلق بالطهي.

إذا كنت تخطط لإنشاء مدونة شخصية حيث تناقش مجموعة متنوعة من الموضوعات، فمن الأفضل استخدام اسمك أو بعض الأسماء التي يمكن ان تشتقها منه، لأن مدونتك تدور حولك بالكامل.

بمجرد اختيار اسم مدونتك، ستحتاج إلى اختيار امتداد المجال او الدومين. يعد امتداد النطاق او الدومين .com هو الأكثر تفضيلاً، ولكن .net أو .org يعملان بشكل جيد أيضًا.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه في مجال المدونة لا يمكنك ترك مسافات بين الكلمات او استخدام أي مسافات أو علامات ترقيم.

اختر منصة مناسبة لإنشاء مدونة

اختيار المنصة التي  ستستضيف مدونتك الجديدة هو الخيار التالي الحاسم الذي يجب عليك القيام به ، ومن أكثر المنصات شهرة التي ستسمع عنها هما Blogger و WordPress. لن ندخل في تفاصيل كيفية إنشاء مدونة هنا لأن كلاهما يقوم بذلك بعمق كبير ، لكننا سنساعدك في تحديد أيهما أفضل بالنسبة لك بناءً على احتياجاتك:

ووردبريس WordPress

ووردبريس عبارة عن منصة تدوين مجانية لإنشاء مدونة احترافية ، ولكنها تتضمن بعض الإمكانات المتميزة المدفوعة ، وتستغرق وقتًا أطول للتثبيت ، وتحتوي على عدد كبير من المكونات الإضافية والسمات المخصصة ، والعديد منها مجاني ، وهي الخيار الأفضل إذا كنت تنوي قم بتوسيع مدونتك وإضافة ميزات جديدة إليها.

بلوجر Blogger

بلوجر عبارة عن نظام أساسي مجاني مباشر للتدوين يتمتع بإمكانيات تعديل محدودة ، مما يجعله أكثر ملاءمة للمدونات التي تدور حول الاهتمامات الشخصية. بلوجر عبارة عن منصة تتحكم فيها شركة جوجل Google ، لذا يمكنك إنشاء مدونة على الفور باستخدام حساب جوجل الخاص بك دون أي مشاكل تقنية.

الخطوة 2: انشر مدونتك على الإنترنت

الآن بعد أن اخترت اسمًا، حان الوقت لنشر مدونتك عبر الإنترنت. قد يبدو هذا صعبًا من الناحية الفنية. لكنك تحتاج فقط إلى: استضافة مدونة (تُعرف أيضًا باسم استضافة الويب). مضيف المدونة هو شركة تخزن جميع ملفات مدونتك وتقوم بتسليمها إلى المستخدم عند كتابة اسم مدونتك.

هناك بعض استضافة المجال المجانية مثل blogpost، وبعض الاستضافة المدفوعة متل نيم شيب namecheap.

الخطوة 3: تغيير تصميم مدونتك

بعد استضافة مدونتك، تحتاج إلى قالب مميز يجب أن يكون متوافقًا لموضوع مدونتك. كما هو الحال بالنسبة للاستضافة هناك قوالب مجانية وقوالب مدفوعة. القالب الأكثر استخدامًا هو قالب seoplus، وهناك نسخة مجانية ونسخة مدفوعة منه.

الخطوة 4: كتابة محتوى المدونة

الآن، تحتاج إلى البدء في كتابة المقالات. يجب أن تكون كل مشاركة طويلة وغنية بالمعلومات وجذابة. هناك بعض العناصر التي يجب أن يسعى كل جزء من المحتوى إلى تضمينها.

تحديد المحتوى: قم بإنشاء عنوان منشور جذاب يثير الفضول ويشجع على النقرات. استخدم الفقرة الأولى من مشاركتك لتعريف موضوع مقالتك بوضوح وتوفير وسيلة جذب محتملة لإبقاء القارئ يقرأ.

التفاصيل: كلما قمت بتضمين المزيد من المعلومات والتفاصيل، كان ذلك أفضل. يستمتع الزوار بالمحتوى المفصل. اجعل فقراتك قصيرة بمسافات بينهما، واستخدم القوائم والاقتباسات البارزة، واستخدم الصور، وقم دائمًا بتضمين العناوين والعناوين الفرعية حتى يتمكن الزوار من العثور على ما يبحثون عنه.

إشراك القارئ: في نهاية كل منشور، هناك تكتيك شائع يستخدم لإشراك الزائرين وهو طرح سؤال ذي مغزى على جمهورك ومطالبتهم بالرد في التعليقات. يمكن أن يؤدي هذا الإجراء البسيط إلى زيادة المشاركة عشرة أضعاف.

المحتوى الأصلي: يجب أن يكون المحتوى الخاص بك أصليًا دائمًا. يمكنك الحصول على أفكار موضوعية من الآخرين في مجالك، ولكن تأكد من أن المحتوى يأتي منك.

الصور الأصلية: في حين أنه من السهل تضمين الصور المخزنة من مواقع الصور المجانية، فمن الأفضل تضمين صورك وأعمالك الرسومية. فكرة أخرى هي التقاط صور مجانية والتلاعب بها باستخدام محرر صور مجاني.

تحرير عملك: يجب تحرير محتوى مدونتك بشكل كافٍ. يجب تفادي الأخطاء المطبعية والنحوية. 

من الضروري فهم بعض الإرشادات الأساسية لإنتاج مقالات ومدونات مصقولة أثناء بدء مدونة جديدة. ستساعدك النصائح التالية في القيام بذلك:

  • استخدم أدوات إنشاء أفكار المحتوى لإنشاء موضوعات بناءً على ما يبحث الأشخاص عن إجابات له. ابحث عن الحل ، ثم صاغه بطريقة شاملة ومفيدة.
  • قدم للقراء مواد من الدرجة الأولى لتعزيز ثقتهم بك.
  • استخدم التكتيكات السردية لجذب اهتمام القارئ ، لا سيما في مقدمة المقال.
  • استخدم الصور ومقاطع الفيديو ، وقم بتنسيق النص بحيث يسهل قراءته للزوار.

الخطوة 5: روّج لمدونتك

يعد إنشاء مدونة جيدة التصميم وكتابة محتوى رائع مجرد البداية. من أجل جذب زوار إلى مدونتك، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في الترويج لها، خاصة عند البدء لأول مرة. ستساعد الاستراتيجيات أدناه في جعل مدونتك أمام المزيد من القراء.

تنبيه دائرتك الداخلية

أول الأشخاص الذين يجب أن يكونوا على دراية بمدونتك هم دائرتك الداخلية. وهذا يشمل العائلة والأصدقاء والزملاء في مجال عملك. شجعهم على أن يصبحوا متابعين، واطلب منهم الترويج لمدونتك الجديدة.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

شارك منشوراتك في وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و YouTube و Pinterest و Instagram يجب أن تنشر رابطًا إلى أحدث محتوى لديك على حساباتك، ولكن يمكنك أيضًا نشر أخبار ذات صلة وروابط لمصادر أخرى قد يجدها القراء مثيرة للاهتمام. لا تنس استخدام الهاشتاج والتفاعل مع متابعيك!

التعليق على المدونات الأخرى

ابحث عن مدونات أخرى في مجتمعك وتفاعل معها. باستخدام قسم التعليقات، قدم نفسك واترك تعليقات جذابة وبناءة. سيسمح لك الكثير بترك رابط لمدونتك هدا ما يسمى بالباك لينك. بعد إنشاء علاقات مع المدونين البارزين في مجتمعك، ستجد نفسك بين صفوفهم بسرعة.

تفاعل مع زوارك

عندما يترك القراء تعليقات على مشاركاتك، تفاعل معهم دائمًا. رد على تعليقاتهم وأسئلتهم، امنحهم "إبداءات الإعجاب" والتأكيدات. عندما يكون من الواضح أن المؤلف يهتم بمجتمعه وقرائه، يتم تشجيع الزوار بشكل طبيعي على العودة.

تعاون مع المدونين الآخرين

انخرط في مجتمع المدونات الخاص بك من خلال التعاون مع أعضاء محترمين في مجالك. يشمل التعاون الترويج لمدونات ومنتجات بعضنا البعض، والتفاعل بانتظام من خلال التعليقات ووسائل التواصل الاجتماعي.

انشر بانتظام

انشر المحتوى بانتظام. قم بإنشاء تقويم تحريري والتزم به. ينشر المدون الجيد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. إذا كانت لديك فترات زمنية طويلة بين المنشورات، فسوف يتراجع متابعيك وسيُعيق نموك بشدة. ليس من السهل النشر وفقًا لجدول زمني، ولكن هذا شيء يجب عليك الالتزام به.

الخطوة 6: تحسين محتوى مدونتك

عند بدء مدونة ، يعد الترتيب في نتائج بحث جوجل أمرًا بالغ الأهمية لأنه الطريقة الوحيدة لجذب قراء جدد باستمرار إلى موقعك. يعد المضي قدمًا في تحسين محركات البحث SEO أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في زيادة تعرضك في نتائج بحث جوجل ، حيث أن هذه هي نقطة الدخول الخاصة بك للظهور في نتائج بحث جوجل.

الخطوة 7: كسب المال من مدونتك

يعد إنشاء مدونة واحدة من طرق الربح من الإنترنت. بمجرد بذل جهد لإنشاء محتوى رائع للمدونة والترويج لمدونتك، فإن كسب المال من مدونتك هو في الواقع الجزء السهل .

من المحتمل أن تكون المدونات مربحة للغاية، لكن لا تفترض أنك ستبدأ في جني الأموال في الأسبوع الأول، أو حتى في الشهر الأول. قد يستغرق الأمر من ستة أشهر إلى عام لبدء رؤية تدفق ثابت للدخل. يتطلب التدوين عملاً وتفانيًا، ولكن بمجرد تطوير جمهور كبير بما يكفي.

 هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتحقيق الدخل من مدونتك.

بيع مساحات إعلانية

بمجرد حصولك على مدونة شهيرة، سيطاردك المعلنون لإتاحة الفرصة للإعلان. أفضل طريقة للاستفادة من ذلك هي استخدام جوجل ادسنس Google Adsense تعثرجوجل Google على المعلنين نيابة عنك وكل ما عليك فعله هو وضع رمز  جوجل ادسنس  على مدونتك لبدء تشغيل الإعلانات. ولكن يجب أن يقبلجوجل ادسنس  مدونتك لنشر الإعلانات.

بيع منتجاتك وخدماتك

يعد بيع منتجاتك وخدماتك مباشرة على مدونتك طريقة رائعة لزيادة دخلك. عندما تنمو مدونتك وتمتلك رؤية جمهور واسع، ستبدأ منتجاتك وخدماتك في بيع نفسها.

بيع التنزيلات الرقمية

الكتب الإلكترونية ودروس الفيديو والدورات الإلكترونية هي المواد الرقمية الأكثر شيوعًا التي يبيعها المدونون. مع القليل من النفقات العامة أو عدم وجود تكاليف شحن، يمكنك الحفاظ على السعر منخفضًا.

كانت تلك أهم خطوات إنشاء مدونة جديدة والربح منها، سنقوم بتفصيل كل خطوة في المقالات التالية إن شاء الله.

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Fatima Ahmed
    Fatima Ahmed 8 نوفمبر 2023 في 9:38 ص

    السلام عليكم إخوتي وأخواتي، صادفت هذا المنشور وأريد أن أغتنم هذه الفرصة لأخبركم عن شركة القروض الجيدة حيث تمكنت من الحصول على قرضي بعد العديد من التجارب مع شركات أخرى، إذا كنت بحاجة إلى شركة موثوقة يرجى من شركة القرض الاتصال بهذه الشركة واتباع تعليماتها وسوف يتم تحويل مبلغ القرض الخاص بك إليك كما حدث لي وأنا أكتب من واقع الخبرة. فيما يلي تفاصيل الاتصال الخاصة بهم: البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

    شكرًا

    إرسال ردحذف
    • Ruwaid Assaf
      Ruwaid Assaf 24 نوفمبر 2023 في 11:39 ص

      يوم جيد، أود أن أتقدم بطلب للحصول على تمويل، اسمي رويد عساف، أنا مطور عقاري من دبي، إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة، أوصي بشدة بمؤسسات القروض الائتمانية إذا كنت تفكر في أي قرارات مالية أو لاقتراض أموال. هم الأفضل. أود أن أشكرهم على خدمة العملاء الممتازة وعلى أموال قرض المشروع البالغة 950.000.00 دولار التي تلقيتها منهم. إذا وجدت نفسك بحاجة إلى قرض لتمويل الأعمال التجارية أو الشخصية أو المشاريع أو الاستثمار أو توحيد الديون، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو Whatsapp: +393512114999. أو +393512640785
      واتساب: +393509313766

      إرسال ردحذف
      • Hana Kareem
        Hana Kareem 12 يناير 2024 في 10:26 م

        السلام عليكم، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات هذه الشركة وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وأنا هنا سعيد، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع، تواصل معهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

        شكرًا

        إرسال ردحذف
        • Unknown
          Unknown 7 مايو 2024 في 1:08 ص

          قبل بضعة أشهر، كنت بحاجة إلى قرض، وكان أحد العملاء الذي جاء للحصول على بعض الخدمات من مديري يناقش كيفية حصوله على أموال القرض عبر الإنترنت بسعر فائدة معقول يبلغ 2%، وسمع أنه يمكنك الحصول على قروض عبر الإنترنت بهذه الطريقة سعر أرخص، جعلني مهتمًا ولم أكلف نفسي حتى عناء سؤاله عن الشركة التي حصل على القرض منها، تبا، لقد اتصلت بالإنترنت وحصلت على ما وجدته، المحتالون، لقد خدعوني بمبلغ 3000 دولار أمريكي الذي جمعته و تحدثت معي أيضًا بشكل لطيف عن الاقتراض من الأصدقاء وهذا جعل المبلغ الإجمالي 8000 دولار أمريكي، لقد كانت تجربة مدمرة وكنت أشعر بالجنون لأنني أدركت في النهاية أن كل جهودي كانت مضيعة لأنني تعرضت للتو للاحتيال. أخبرت مديرتي بتجربتي وطلبت الحصول على جهة اتصال العميل الذي جاء لرؤيتها حتى أتمكن من السؤال عن اسم الشركة التي ساعدته وأعطتني واتصلت بالعميل وأخبرته بتجربتي و نصحني بأنه حصل على أموال قرضه من مؤسسات القروض الائتمانية التي لديها أيضًا فرع في إحدى الولايات في إيطاليا وألمانيا وأستراليا والعديد من الفروع الأخرى في العالم العالمي وينصح بأن أتصل بهم دون خوف، لقد اتصلت لقد قيل لهم ومن المضحك بما فيه الكفاية ألا أدفع شيئًا لأنني قصدت تلبية المتطلبات بأكملها وبطريقة سحرية، تلقيت تنبيهًا بشأن أموال القرض الخاص بي بعد 72 ساعة بالضبط من طلبي وها هو مبلغ 100.000.000 دولار أمريكي الذي حصلت عليه. يمكنك الوصول إليهم على عنوان البريد الإلكتروني التالي: Loancreditinstitutions00@gmail.com،
          Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو Whatsapp هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -