أخر الاخبار

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين والأسرع في التعلم

إن البدء في مسارك لتصبح مبرمجًا أو مطور برامج قد يكون صعبا نوعا ما. هناك الكثير من لغات البرمجة وأطر العمل والتقنيات المتاحة، وقد يكون اختيار أفضل الخيارات للتعلم في البداية أمرًا صعبًا. قد يكون من المرهق تحديد لغات البرمجة والمنهجيات والتقنيات التي يجب تعلمها أولاً نظرًا لوجود الكثير منها.

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين والأسرع في التعلم

يعتمد العثور على أفضل لغة برمجة لك على ما تريد تحقيقه بمعرفتك بالبرمجة. هل تبحث عن أسهل لغة برمجة للتعلم؟ يمكن أن تساعدك HTML في البدء. هل تريد لغة عالمية قابلة للتطبيق في العديد من السياقات؟ يمكن أن تكون بايثون Python خيارًا جيدًا لك. يمكن أن يساعدك فهم أهدافك في تحديد مكان تركيز جهودك للمساعدة في تحقيق تطلعاتك المهنية.

إيجاد لغة البرمجة التي يجب تعلمها

  قد تتساءل عن لغة البرمجة التي تبدأ بها. تعد اللغات المختلفة أكثر فائدة في مختلف التخصصات ، وتعتمد أفضل لغة للتعلم على نوع العمل الذي تريد القيام به.

 على سبيل المثال ، تعلم HTML و CSS ، اللغتان المهمتان اللتان تدعمان غالبية مواقع الويب في العالم ، يمكن أن يكون جيدًا للبدء إذا كنت ترغب في العمل في UX / UI أو تصميم الويب. من ناحية أخرى ، يعد استخدام اللغات التي تركز على البيانات مثل Python ضروريًا للعمل كمحلل بيانات أو عالم بيانات. بالإضافة إلى ذلك، لإنشاء منتجاتهم، يستخدم مهندسو ومطورو البرامج عادةً Java و ++C  و JavaScript والعديد من اللغات الأخرى.

تذكر أن العملية ستتطلب جهدًا وانضباطًا بمجرد اختيارك لمكان تركيز جهودك ولغة البرمجة التي يجب تعلمها أولاً. قد يكون من الصعب تعلم لغتك الأولى لأن العديد من الموضوعات والأفكار ستكون غير مألوفة. ومع ذلك ، بمجرد إتقان لغتك الأولى، يصبح تعلم التقنيات الجديدة أكثر بساطة. لا تؤثر الاختلافات اللغوية على الأفكار الأساسية لكتابة التعليمات البرمجية أو العمل في بيئة تطوير البرامج أو هيكل البرنامج نفسه. لا تشدد على اختيار لغة البرمجة الأولى "المثالية" ؛ يمكنك دائمًا نقل معرفتك إلى لغات أخرى لاحقًا.

 يمكن أن يساعدك إكمال  تدريب حول البرمجة على البدء في مختلف المجالات المتعلقة بالبرمجة. يقوم برنامج Georgia Tech Coding Boot Camp بتعليم مفاهيم البرمجة عبر العديد من اللغات ، بما في ذلك HTML و CSS و JavaScript و jQuery والمزيد.

أسهل لغات البرمجة

يمكن أن تساعدك البرمجة التعليمية على التفوق في مختلف المجالات المهنية ، حيث أن البرمجة هي مهارة رئيسية تستخدم في بعض أسواق العمل الرئيسية. في هذه القائمة ، سنراجع بعضًا من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين لمساعدتك على البدء في هذا المجال. 

1. HTML و CSS 

HTML ، التي تعني HyperText Markup Language، هي واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا للمبتدئين ، حيث يُنظر إليها غالبًا على أنها لغة البرمجة الأكثر وضوحًا للتعلم. كما يشير اسمها ، فإن HTML هي لغة ترميز وليست لغة برمجة. ومع ذلك ، تقدم HTML مفاهيم رياضية ومنطقية مماثلة تجعلها مقدمة رائعة لعملية كتابة التعليمات البرمجية، وواحدة من أسهل لغات البرمجة لمساعدتك على البدء في العمل.

يتم استخدام HTML لكتابة بنية صفحات الويب باستخدام العلامات ، بما في ذلك النصوص والصور والروابط والمزيد. تُستخدم CSS (أوراق الأنماط المتتالية) لإنشاء أنماط مرئية لعناصر مختلفة من صفحة الويب. يمكن أن يساعدك تعلم HTML و CSS على تحسين مهاراتك في وظيفتك الحالية، أو الانتقال إلى مجال جديد تمامًا. 

تعد معرفة أساسيات CSS و HTML أمرًا بالغ الأهمية لتصميم الويب والتصميم الجرافيكي وتصميم UX / UI والتسويق وغير ذلك. على سبيل المثال ، تعد HTML و CSS جزءًا مهمًا من مجموعة أدوات مصمم UX. يعد HTML أيضًا جزءًا أساسيًا من بناء صفحات الويب ورسائل البريد الإلكتروني ، لذلك سيواجه العديد من المطورين وغير المطورين اللغة في مرحلة ما من حياتهم المهنية.

2. جافا سكريبت JavaScript

باستخدام لغة البرمجة JavaScript، يمكن إضافة عناصر تفاعلية معقدة إلى صفحات الويب. تعرض معظم مواقع الويب محتوى ثابتًا فقط بدون رسوم متحركة أو تفاعل بدون جافا سكريبت. يمكن لمطوري الويب أن يمنحوا مستخدميهم تجارب ديناميكية بفضل JavaScript، والتي يمكن استخدامها على جانبي  (الواجهة الأمامية) و(الواجهة الخلفية).

 يعد الجمع بين JavaScript واللغات الأخرى أمرًا فعالاً. على الرغم من أن HTML و CSS لا يزالان مطلوبين لمواقع الويب والتطبيقات لتحديد تخطيط الصفحة وتصميمها الأساسيين، يمكن لمطوري الويب استخدام JavaScript لتحسين هذه العناصر ولجعلها أكثر جاذبية للمستخدمين.

يمكن لـ JavaScript تحسين وظائف موقع الويب عن طريق إضافة مكونات تفاعلية. يمكن لمطوري الويب استخدام اللغة لإضافة رسوم متحركة أو لفت انتباه المستخدمين إلى أقسام معينة من مواقع الويب أو إنشاء تطبيقات لصفحات الويب. يمكن أن يساعد أيضًا في تطوير تطبيقات الجوال أو الويب باستخدام مجموعة متنوعة من أطر عمل الويب ، بما في ذلك React و Node.js وغيرها.

3. بايثون Python

كثيرا ما تستخدم Python كلغة برمجة للمبتدئين من قبل أولئك الذين يتطلعون لدخول المجال. يتم استخدامه في العديد من الصناعات المختلفة ، بما في ذلك تطوير الويب والتعلم الآلي وتحليل البيانات وإدارة الخادم وتطوير البرامج والمزيد. إنها مرنة بشكل لا يصدق ويُعتقد أنها سهلة التعلم ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للمبتدئين لأن تركيبها المباشر يشبه اللغة الطبيعية.

يعتبر العديد من المطورين بايثون لغة البرمجة الأكثر عملية لأنه يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من المهام. يعد بايثون خيارًا شائعًا للتنقيب في البيانات ، والذي يتضمن جمع البيانات وفحصها للبحث عن الأنماط. تُستخدم لغة Python على نطاق واسع في تطوير الويب والبرامج، لذلك من المحتمل أن تصادفها في مرحلة ما من حياتك المهنية. حتى أولئك الذين لا يعملون في البرمجة يمكنهم الاستفادة من تعلم Python لأنها لغة شائعة لأتمتة المهام الروتينية.

تركز العديد من المسارات الوظيفية التي تركز على البيانات بشكل كبير على البرمجة النصية بلغة Python، وهي مهارة أساسية لأي شخص يرغب في العمل كمحلل بيانات أو مطور ويب الواجهة الخلفية.

4. C و ++C  و #

تعد C و C ++ و C # من لغات البرمجة الأساسية والقوية المستخدمة في مختلف المجالات. يمكن أن يكون تعلم لغة أو أكثر من هذه اللغات أحد الأصول الرئيسية للمطورين في صناعات محددة.

منذ أن تم تطويرها لأول مرة في السبعينيات ، تعد C هي الأقدم من بين اللغات الثلاث وتعتبر بشكل عام لغة برمجة "منخفضة المستوى". على الرغم من أن كود C لا يزال بحاجة إلى تجميع (أو تحويله إلى رمز آلة يمكن للكمبيوتر فهمه) ، إلا أن مستوى التجريد ينخفض نتيجة لذلك. لماذا هذا مهم؟ بشكل عام، يشبه كود C لغة الآلة أكثر من لغة يمكن للبشر قراءتها. على الرغم من أن المستوى المنخفض للغة يجعلها فعالة للغاية، إلا أن المبتدئين قد يجدون صعوبة أكبر في التعلم بسبب هذا النقص في التجريد. تستخدم C في تطوير نظام التشغيل والبرامج الثابتة للأجهزة وتطبيقات البرامج المضمنة. 

 ++C هي لغة برمجة قديمة أخرى تم تطويرها كامتداد لـ C. بشكل أساسي، ++C  هي نسخة من C مع وظائف أكثر. تجعل وظائف المستوى الأعلى مثل البرمجة الموجهة للكائنات ++C  أسهل قليلاً في الاستخدام ، ولكن هناك تضحيات صغيرة من حيث السرعة والكفاءة. ومع ذلك ، لا تزال ++C  سريعة جدًا وتستخدم في العديد من المجالات - على سبيل المثال ، تعد ++C واحدة من أفضل لغات البرمجة لتطوير ألعاب الفيديو. 

 #C هي لغة أكثر حداثة تم تطويرها بواسطة Microsoft في عام 2001. إنها لغة مفتوحة المصدر وموجهة للكائنات وتتفوق في سياقات مختلفة ، بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول وبرامج المؤسسات وتطوير الألعاب. يمكن أن تكون مشاريع #C عبر الأنظمة الأساسية ، مما يجعل اللغة خيارًا أوليًا رائعًا لأي شخص مهتم بتطوير البرامج. غالبًا ما تكون برمجة #C أسهل في التعلم من C أو++C، لأنها لغة ذات مستوى أعلى. هذه العوامل تجعل #C  نقطة انطلاق ممتازة لأي شخص يرغب في تعلم عائلة C من اللغات. 

5. جافا Java 

جافا هي لغة برمجة قائمة على الكائنات ومُصممة للاستخدام متعدد الأغراض. يُفضل استخدام جافا للتطبيقات عبر الأنظمة الأساسية نظرًا لفلسفة "الكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي مكان". إنه شائع في مجموعة متنوعة من مجالات التطوير، بما في ذلك سطح المكتب والهاتف.

يعد تطوير جافا مهنة قوية بها العديد من الفرص ، وتعد Java خيارًا ممتازًا للمبرمجين المبتدئين - على الرغم من أنها ليست سهلة التعلم مثل لغات مثل Python. بناء جملة Java مشابه للغات الأخرى (على سبيل المثال ، C# ، C ++ ، C) لذلك ، بمجرد أن تتعلم Java ، يمكنك الترجمة إلى لغات أخرى أيضًا.

تحظى
جافا بشعبية كبيرة في تطوير البرامج، حيث يمكن نشر التطبيقات المطورة في Java عبر منصات متعددة. يعد استخدام جافا أمرًا شائعًا لتطوير تطبيقات الجوال وهو جزء رئيسي من تطوير تطبيقات أندرويد Android. في الواقع، تمت كتابة أجزاء كبيرة من نظام تشغيل أندرويد بلغة Java. 

ابدأ في تعلم البرمجة اليوم 

يمكن أن يساعدك تعلم البرمجة على اتخاذ خطوات كبيرة في حياتك المهنية ، سواء كنت مهتمًا بتولي مسؤوليات جديدة في دورك الحالي أو الانتقال إلى مهنة جديدة تمامًا. تستمر التكنولوجيا في أن تكون جزءًا لا يتجزأ من حياتنا ، مما يعني أن الوظائف التي تتضمن البرمجة من المرجح أن تنمو في المستقبل. 

هناك العديد من الفرص في مجال تطوير البرمجيات المتوسع. لفهم مفاهيم البرمجة الأساسية التي ستدعمك طوال حياتك المهنية، فكر في تعلم إحدى اللغات المذكورة في هذه المقالة.


 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -