أخر الاخبار

خطوات و استراتيجيات تحسين محركات البحث (السيو) SEO لتعزيز موقعك

 

 بعد إنشاء مدونة جديدة، تبدأ في التفكير في تحسين محركات البحث لموقعك. يعد تحسين محرّكات البحث SEO)) للمدونة أمرًا مهمًا لأنه يساعدك في الحصول باستمرار على المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين منشورات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث. في هذه المقالة من سراج التقنية، سنشارك أفضل النصائح لمساعدتك على تحسين منشورات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث تماما مثل المحترفين.

استراتيجيات تحسين محركات البحث (السيو) SEO لتعزيز موقعك


ماهو السيو SEO

السيو SEO)) هو اختصار لـلكلمة الانجليزية Search Engine Optimization" " أو "تحسين محركات البحث" ويقصد به الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع ويب معين)، من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، تُعرف باسم "نتائج البحث الطبيعية" "Organic Search Results  ". بمعنى اخر السيو هو إجراء تعديلات وتحسينات تدريجية للمواقع الإلكترونية. هذه الإجراءات من شانها رفع ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية في نتائج البحث.

أهمية تحسين محركات البحث (السيو)

تكمن أهمية تحسين محركات البحث لموقعك او مدونتك في أنه أهم معيار تعتمد عليه جميع محركات البحث، وخاصة غوغل Google، من أجل تقييم القيمة المضافة التي يقدمها للمستخدم ومقارنة فائدة وجودة محتوى موقعك مع المواقع المنافسة الأخرى. كما تعلم، هناك الملايين من مواقع الويب التي تنشر العديد من المقالات يوميا ويجب ترتيبها وفقًا لقيمة محتوى كل منها.

ما يجب عليك فعله إذا كنت ترغب في تحسين موقعك وجعله في أعلى نتائج البحث هو اكتشاف المعايير التي تبحث عنها محركات البحث، غوغل على وجه الخصوص. يجب عليك أيضًا تحديد العناصر التي يتم ترتيب المواقع وفقًا لها في الصفحة الأولى من نتائج البحث. فيما يلي نستعرض أهم المعايير التي تلعب دورًا مهمًا في ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث.

المعايير ترتيب المواقع في نتائج البحث

جودة المحتوى: يجب أن يكون المحتوى ذا قيمة للزوار وحصري. يعتبر المحتوى الجيد والقيِّم أساسًا لتقييم السيو لأي صفحة على أي موقع.

سرعة تحميل الصفحات: هل سيتم تحميل عناصر الصفحة بسهولة وسرعة، أم سيتعين على المستخدم الانتظار وقتًا طويلاً لتصفح المحتوى؟ من أهم الأشياء في تحسين محركات البحث هي سرعة تحميل الصفحات، وفقًا لجوجل.

تصنيف الصفحة (PageRank): يعتمد بالأساس على وجود روابط داخلية وخارجية صالحة (نصية أو روابط خلفية). توجد الروابط الداخلية بين صفحات موقعك نفسها، وتسمح للقارئ بالتنقل بشكل أكبر وتحديد الموضوعات المتعلقة بما يريده. تنقسم الروابط الخلفية إلى نوعين: روابط خارجية لصفحات رسمية أخرى من مواقع اخرى معتمدة كمصادر معلومات عامة، وروابط خلفية، وهي روابط وضعتها صفحات أخرى على أساس صفحات موقعك كمصدر للمعلومات.

معدل الزيارات داخل نفس الصفحة: هذا المعيار مرتبط بجودة المحتوى. كلما كان المحتوى له قيمة مضافة حقيقية ويفيد الزائر، كلما طالت مدة بقائه على الصفحة، وزاد معدل حركة المرور (traffic) لهذه الصفحة، وهنا تفهم عناكب محرك بحث Google أن هذه الصفحة كانت ذات قيمة للمستخدم، لأن مدة بقائه دامت لفترة أطول على الصفحة، والعكس صحيح.

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

معدل زيارة الموقع: يشمل نسبة النقر إلى الظهورCTR) ) وعدد النقرات أو إجمالي عدد الزيارات.

استراتيجيات و طرق تحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو تقنية يستخدمها منشئو المحتوى وخبراء تحسين محركات البحث. يساعدك على اكتشاف الموضوعات التي يهتم بها المستخدمون بناءً على بيانات محرك البحث. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الكلمات المفتاحية لتخطيط استراتيجية المحتوى الخاصة بك. سيضمن ذلك الكتابة عن الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص بالفعل، وهي طريقة رائعة للعثور على أفكار جديدة لنشر المدونة.

يعد موقع SEMRush أحد أهم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية. إنها توفر بيانات الكلمات المفتاحية المتعمقة، وتحليل المنافسة، وتتبع موضع الكلمات الرئيسية، والعديد من الميزات المفيدة الأخرى.

البحث عن كلمات دلالية

بعد الانتهاء من البحث عن الكلمات المفتاحية، حان الوقت لاختيار واحدة لديها أكبر حجم بحث ومنافسة منخفضة. ستكون هذه هي الكلمة المفتاحية التي تركز عليها. إنها عبارة عن البحث التي من المرجح أن يبحث عنها المستخدمون.

بعد ذلك، تحتاج إلى معرفة الكلمات المفتاحية للفهرسة الدلالية الكامنة (LSI) هذه هي عمليات البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي تركز عليها. أسهل طريقة للعثور عليها هي ببساطة إدخال الكلمة المفتاحية التي تركز عليها في بحث جوجل والتمرير لأسفل النتائج. هناك ستجدها مدرجة على أنها "عمليات بحث ذات صلة". تحتاج إلى دمج أكبر عدد ممكن من هذه الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بك، حتى تتمكن من الحصول على المحتوى الأكثر اكتمالا للمستخدمين.

عنوان مقال مميز وحصري

يعتبر عنوان منشور المدونة الخاص بك في غاية الأهمية بالنسبة لتصنيفات البحث. يجعل عنوان منشور المدونة الجيد مقالتك أكثر صلة باستعلام البحث. والأهم من ذلك، أنه يحفز المستخدمين على النقر فعليًا على مقالتك عندما يرونها في نتائج البحث. يمكنك جعل عنوان منشور مدونتك أكثر سهولة في تحسين محركات البحث باستخدام الكلمة المفتاحية التي تركز عليها في العنوان.

بصرف النظر عن إضافة الكلمة المفتاحية المركزة الخاصة بك، نوصي أيضًا بجعل عنوانك جذابًا ويستحق النقر عليه. وذلك لأن نسبة النقر إلى الظهور تلعب دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث.

الروابط الداخلية

بمجرد قيامك بالتدوين لفترة من الوقت، سيكون لديك محتوى كافٍ تريد أن يقرأه الزوار. من خلال الارتباط الداخلي، يمكنك إرسال قراء محتواك الى منشوراتك القديمة ذات الصلة. يعد الارتباط الداخلي طريقة رائعة لتطوير علاقة سياقية بين مشاركاتك الجديدة والقديمة.

اضافة الصور ومقاطع الفيديو

غالبًا ما تصنف محركات البحث المحتوى الجذاب أعلى في نتائج البحث. الصور ومقاطع الفيديو أكثر جاذبية من النص العادي. يجب التأكد من أن منشورات المدونة الخاصة بك تحتوي على صور بين الفقرات. عند إضافة الصور، يجب أن تكون حريصًا بشأن حقوق الطبع والنشر للصور. غالبًا ما يقوم المبتدئون بنسخ الصور من مواقع أخرى لاستخدامها على مواقعهم، وقد يؤدي ذلك إلى وقوعك في مشكلة قانونية إذا قمت بذلك دون الحصول على أذونات مناسبة.

فهناك الكثير من المواقع حيث يمكنك العثور على صور خالية من حقوق الملكية لاستخدامها في مشاركات مدونتك. يمكنك أيضًا استخدام صورك الأصلية أو استخدام مواقع الويب مثل Canva لإنشاء صور جذابة.

تعد مقاطع الفيديو أكثر جاذبية من الصور. يمكنك تحويل منشورات مدونتك إلى مقاطع فيديو عن طريق إنشاء عروض شرائح أو مدونات فيديو أو ربط مدونتك بقناة اليوتيوب الخاصة بك.

الوصفً التعريفيً

الوصف التعريفي  (Description Tag) هو علامة وصفية لـ HTML يمكنك إضافتها إلى أي صفحة. والغرض منه هو تقديم وصف موجز لمقالك لمحركات البحث وبرامج الزحف الأخرى. يجب التأكد من ذكر الكلمة الرئيسية التي تركز عليها على الأقل مرة واحدة في الوصف التعريفي لأغراض البحث. عدد الأحرف المسموح به في Meta Description هو 150 حرفًا.

يمكن أن يشرح الوصف التعريفي الجيد المزيد حول المقالة.  بالإضافة الى مشاركة مقالاتك على الأنظمة الأساسية لمواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و .LinkedIn

مقالات سهلة للقراءة

تعد قابلية القراءة عاملاً مهمًا تعتبره محركات البحث. المقالات التي يسهل قراءتها غالبًا ما تكون أعلى من المقالات المعقدة وغير المفهومة. هذا هو السبب في أن معظم المستخدمين يتصفحون المقالات فقط. في الواقع، وجدت الدراسات أن المستخدمين يقضون أقل من ثانية ليقرروا ما إذا كانوا يريدون البقاء على الصفحة أو المغادرة. هذا وقت قصير جدًا بالنسبة لك لإقناع المستخدم بالبقاء. من خلال تحسين إمكانية القراءة، يمكنك السماح للمستخدمين بفحص مقالك بسرعة.

يمكنك تحسين إمكانية القراءة باستخدام جمل أقصر وفقرات أصغر وعلامات ترقيم وعناوين وقوائم نقطية. نوصي بإضافة مسافة بيضاء حول النص واستخدام الصور لجعل النص يبدو أسهل للعيون.

إذا كنت تستخدم المكون الإضافي All in One SEO، فسيقوم تلقائيًا بتحليل مشكلات قابلية القراءة وتقديم اقتراحات لك في قسم التحليل.

المحتوى المميز في نتيجة البحث

تنشئ Google مقتطفًا مخصصًا من محتوى المقالة يبرز الجزء الذي تعتقد خوارزمياته أنه إجابة استعلام المستخدم. وفقًا لبحث أجرتهAdvanced Web Ranking ، فإن مربعات الإجابة تؤمن نسبة نقر إلى ظهور تبلغ 32.3٪ تقريبًا. هذا يجعلها مهمة للغاية لاستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك. لا توجد مجموعة محددة من الإرشادات التي تقدمها غوغل بخصوص كيفية اختيار المقتطف المميز. توصيتهم هي تحسين المحتوى الخاص بك والتأكد من أنه يقدم المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون.

مشاركات شاملة

تحب محركات البحث المقالات التي تغطي موضوعًا بتفاصيل كبيرة. هذا هو السبب في أننا طلبنا منك جمع الكلمات المفتاحية ذات الصلة كجزء من خطوة تخطيط المحتوى الخاصة بك. تمنحك هذه الكلمات المفتاحية ذات الصلة فكرة عن الأشكال المختلفة لعمليات بحث المستخدم فيما يتعلق بهذا الموضوع المحدد. من خلال تغطية هذه الكلمات المفتاحية في مقالتك، ستكون قادرًا على جعلها أكثر شمولاً وغنية بالمعلومات وفائدة.

تحسين المنشورات القديمة

يميل العديد من المبتدئين إلى نسيان منشور المدونة بعد نشره. في الواقع، لم تنته من تحسين منشور مدونتك لـ SEO بمجرد نشره. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها بعد نشر منشور المدونة الخاص بك:

قم بالترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي: قم بالترويج لمنشور مدونتك عبر ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

إضافة روابط داخلية: بمجرد نشر منشور، يمكنك الرجوع إلى المقالات القديمة ذات الصلة وإضافة ارتباط إلى منشور المدونة الجديد الخاص بك. يمنح هذا رابطًا لمقالاتك الجديدة مع السماح للمستخدمين أيضًا باكتشافها بسهولة أكبر.

ختاما نوصي بتحسين المنشورات القديمة بشكل منتظم، حتى تتمكن من الاستمرار في تحسين تصنيفك في محركات البحت وتحسين سيو مدونتك. ونأمل أن تساعدك هذه المقالة في تحسين منشورات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -