أخر الاخبار

أيفون أم أندرويد... كيف تختار هاتفًا ذكيًا جديدًا يناسب احتياجاتك؟

قررت الحصول على هاتف ذكي. لكن أيهما تختار؟ هناك نوعان من المنافسين الرئيسيين في سوق الهواتف الذكية: iOS و Android (أيفون أم أندرويد). كلاهما له إيجابيات وسلبيات، لذلك قد يكون من الصعب تحديد أيهما مناسب لك. تقارن هذه المقالة من مدونة سراج التقنية بين iOS و Android لمساعدتك في اختيار الهاتف الأفضل لاحتياجاتك.

 

أيفون أم أندرويد... كيف تختار هاتفًا ذكيًا جديدًا يناسب احتياجاتك؟

 1. واجهة المستخدم

واحدة من أكبر الاختلافات بين iOS و Android هي واجهة المستخدم (UI). يستخدم IOS شاشة رئيسية بها رموز تطبيقات ، بينما يستخدم Android شاشة رئيسية أكثر قابلية للتخصيص مع عناصر واجهة مستخدم ومجلدات. يفضل بعض الأشخاص بساطة iOS ، بينما يجد البعض الآخر خيارات تخصيص Android أكثر جاذبية. كل هذا يتوقف على اختيارك وتفضيلاتك.

2. متجر التطبيقات

اختلاف كبير آخر هو متجر التطبيقات. يحتوي iOS على متجر التطبيقات، الذي تتحكم فيه شركة ابل (Apple) بشدة ويقدم مجموعة واسعة من التطبيقات عالية الجودة. يحتوي Android على متجر جوجل بلاي (Google Play) ، والذي يقدم مجموعة أكبر من التطبيقات ، ولكن أيضًا نسبة أعلى من التطبيقات الضارة أو منخفضة الجودة. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك بعض الشركات المصنعة لهواتف Android متجر تطبيقات خاص بها ، مما يمنحك المزيد من الخيارات.

3. وظيفة VPN

على الرغم من أن كلا نظامي التشغيل يحتويان على ميزة VPN مضمنة، إلا أن iOS يوفر أمانًا وحماية أفضل للخصوصية. باستخدام Mac أو iPhone VPN، يمكنك اختيار استخدام بروتوكول IKEv2 أو IPSec، وهو أكثر أمانًا من بروتوكول PPTP الذي يستخدمه أندرويد. أيضًا ، يمنحك iOS خيار استخدام خادم VPN تديره ابل، وهو أكثر أمانًا من استخدام خدمة VPN من جهة خارجية.

يختار بعض المستخدمين أيضًا تثبيت تطبيقات VPN من جهات خارجية من مصادر موثوقة تابعة لجهات خارجية. يمكن أن يكون أيضًا خيارًا جيدًا إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الخصوصية.

4. التحديثات

إذا كنت تريد أحدث ميزات الأمان والتحديثات فور توفرها ، فإن iOS هو الخيار الأفضل. نظرًا لأن ابل تتحكم في كل من الأجهزة والبرامج الخاصة بجهاز الابفون، يمكنها إرسال التحديثات إلى جميع المستخدمين في وقت واحد. مع أندرويد، الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء. تقوم جوجل بإصدار تحديثات لهواتف Pixel أولاً ، ثم يقوم صانعو الهواتف الآخرون بإصدار إصداراتهم الخاصة من التحديث (والتي غالبًا ما تتضمن ميزات إضافية أو برامج bloatware). لذلك ، قد يستغرق بعض مستخدمي Android شهورًا لتلقي آخر تحديث.

5. الخصوصية

IOS و Android لهما إيجابيات وسلبيات عندما يتعلق الأمر بالخصوصية. على الجانب الإيجابي ، قطع كلا نظامي التشغيل خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة لتحسين ميزات الخصوصية ومنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في بياناتهم. ومع ذلك ، لا يزال لدى Android بعض الثغرات الأمنية التي يمكن أن تعرض بياناتك للخطر، وقد تم انتقاد نظام iOS لجمع الكثير من بيانات المستخدم.

6. البطارية

يعد عمر البطارية أحد الاعتبارات المهمة لأي هاتف ذكي ، وهناك اختلافات واضحة بين iOS و Android في هذا المجال. بشكل عام ، تتمتع أجهزة iPhone بعمر بطارية أفضل من هواتف Android. ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحسين عمر البطارية على أي نوع من الهواتف.

7. الحماية

الأمان هو اعتبار مهم آخر عند اختيار نظام تشغيل الهاتف الذكي. يعتبر IOS بشكل عام أكثر أمانًا من أندرويدلأنه من الصعب على البرامج الضارة إصابة جهاز iPhone. لقد قطع كلا نظامي التشغيل شوطًا طويلاً فيما يتعلق بالأمان ، وهناك طرق لجعل هاتفك أكثر أمانًا أيًا كان اختيارك.

8. السعر

أخيرًا ، السعر عامل يجب مراعاته عند الاختيار بين iOS و أندرويد. بشكل عام ، تميل أجهزة iPhone إلى أن تكون أكثر تكلفة من هواتف Android. هناك في الواقع بعض الأسباب التي تجعل أجهزة أيفون أكثر تكلفة بشكل عام من هواتف Android. أولاً ، تتحكم Apple في كل من أجهزة وبرامج iPhone ، مما يسمح لها بتوفير تجربة أكثر سلاسة وتكاملًا. ثانيًا ، يتم إصدار أجهزة أيفون عادةً بكميات محدودة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. أخيرًا ، تستخدم Apple خامات عالية الجودة لهواتفها، مما يساهم في ارتفاع سعرها.

إذن ، iPhone أو Android: أيهما يجب أن تختار؟ كلا النظامين لهما إيجابيات وسلبيات ، وكما هو الحال مع العديد من قرارات الشراء، سيعتمد اختيارك على ما تقدره أكثر.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -