أخر الاخبار

خطوات اختيار نيتش وموضوع مربح لمدونتك

اختيار موضوع او نيتش مدونة مربحة سواء على بلوجر او ووردبريس يتطلب الكثير من البحث والتخطيط . في هدا المقال من مدونة سراج التقنية نستعرض أهم المبادئ و النصائح اختيار موضوع مدونة مربح.

خطوات اختيار نيتش وموضوع مربح لمدونتك

شعبية الموضوع

واحدة من العوامل المهمة في نجاح أي مدونة مربحة هي أنها ستحتاج إلى جذب القراء. ربما يمكنني إنشاء مدونة تهيمن على موضوع "أكياس الورق المخططة الخضراء" وتحصل على 100٪ من أولئك الذين يبحثون عن هذا المصطلح في محرك البحث جوجل (حيث لا يوجد منافسة)، ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أنني ربما سأكون القارئ الوحيد لمدونتي. من المهم اختيار موضوع يلبي الطلب على المعلومات. لا يجب أن يكون الموضوع ضمن الفئات التي يبحث عنها كل شخص بالضرورة، ولكن شعبية الموضوع هي عامل واضح يمكن أن يزيد من فرص النجاح.

اختيار موضوع ذي طلب كبير من المعلومات يزيد من احتمال جذب القراء. على الرغم من أهمية إيجاد توازن بين الشعبية والمنافسة، إلا أن تحديد الفئات الضيقة ضمن المواضيع الشائعة يمكن أن يكون مربحًا للغاية. على سبيل المثال، بدلاً من إنشاء مدونة عامة عن اللياقة البدنية، يمكن التركيز على فئة محددة مثل "نظام الكيتو للمبتدئين" وذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل. تسمح لك هذه المواضيع المحددة بوضع نفسك كخبير وجذب جمهور مخصص. 

لقياس شعبية موضوع المدونة، يمكن لأدوات بحث الكلمات المفتاحية أن تقدم رؤى قيمة. تساعد هذه الأدوات في تحديد حجم البحث، والمنافسة، والكلمات المرتبطة لإجراء تحليل الفئة الضيقة الخاصة بك:

جوجل ترند Google Trends: هذه الأداة المجانية تسمح لك باستكشاف شعبية الكلمات الرئيسية المحددة على مر الزمن وفي مناطق مختلفة. توفر بيانات حول اهتمام البحث، والمواضيع ذات الصلة.

SEMrush: يعتبر SEMrush معروفًا بميزاته الشاملة لأبحاث الكلمات المفتاحية، حيث يقدم نظرة عامة على حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية وتحليل المنافسين. كما يقترح كلمات مرتبطة ويوفر نظرة عامة على المشهد التنافسي في محركات البحت.

المنافسة في نيتش المدونة

هناك طريقة أخرى لزيادة فرص الربح من المدونة وهي اختيار موضوع يحتوي على عدد قليل من مصادر المعلومات الموجودة على الإنترنت. قد تعتقد أنه لا يوجد مثل هذا الموضوع - لكنك ستكون مخطئًا. في حين أن الويب مكان مزدحم، فهناك العديد من الموضوعات حيث توجد منافسة قليلة. في بعض الأحيان، يتعين عليك تضييق نطاق موضوعك للعثور على مثل هذه المجالات، وفي أحيان أخرى يجب أن تكون "الأول" عند ظهور موضوع جديد، وفي أحيان أخرى قد تكون هناك مواقع موجودة حول هذا الموضوع - لكنها ذات مستوى منخفض بما يكفي بحيث يمكنك منافستها بسهولة من خلال إنتاج محتوى أكثر فائدة يتصدر نتائج البحث. يمكن أن يوفر العثور على مكان ذي منافسة محدودة فرصًا للنمو والربح من الانترنيت بشكل كبير. 

توافر مصادر الدخل 

الان وقد وجدت موضوعًا يبحث عنه الناس وليس لديك الكثير من المنافسة - ولكنك لن تحقق أرباحًا منه إذا لم تجد مصدر دخل له. تقدم برامج الإعلانات السياقية مثل الادسنس Adsense قيمًا مختلفة للنقر على مواضيع مختلفة. في الواقع، يفضل اختيار موضوع يدفع عليه بأجرٍ عالٍ، ولكن قد تكتشف وجود منافسة شرسة داخل تلك النطاقات الضيقة والمواضيع الأكثر بحثاً على "غوغل". قد يكون من المجدي استكشاف قيم النقر على مستوى متوسط مع وجود منافسة أقل. تذكر أن الأدسنس ليست كذلك مصدر الدخل الوحيد للمدونين. استكشف البرامج التابعة المتاحة ذات الصلة بموضوعك وفكر في فرص الرعاية من مصادر إعلانية خاصة. 

يمكن أن يكون البحث عن "البرامج التابعة للموضوع او النتش الخاص بمدونتك" على محركات البحث واستكشاف برنامج الأفيليات الخاص بشركة Amazon نقاط انطلاق ممتازة. فيما يلي بعض الأمثلة على الأدوات التي تساعدك في تقييم إمكانات أرباح شركات الاعلان التي التابعة لمدونتك:


 شركاء أمازون  Amazon Associates: يتيح لك  برنامج الانتساب التابع لشركة أمازون  "شركاء أمازون"، المعروف باسم Amazon Associates، كسب العمولات من خلال الترويج للمنتجات ذات الصلة بمدونتك. مع مجموعة واسعة من المنتجات ، يمكن أن يكون مصدر دخل قيمًا للمدونين.


 شيراسيل ShareASale: شبكة تسويق تابعة تربط المدونين بالعديد من التجار والعلامات التجارية. يقدم مجموعة واسعة من البرامج التابعة عبر منافذ مختلفة ، مما يسمح لك بالعثور على شركاء مناسبين لمدونتك.
إذا كنت ستستخدم Adsense ، فأنت تريد بشكل مثالي موضوعًا يمكن من تحقيق ارباحا عالية. لكن، بينما قد تحدد موضوعا، قد تجد عليه منافسة عالية. في بعض الأحيان ، يكون من المفيد اختيار موضوع في المستوى المتوسط لقيم النقرات ولديه منافسة أقل.

وفرة المحتوى

ستحتاج إلى إجراء بحث حول موضوعك قبل بدء مدونة لمعرفة ما إذا كنت ستتمكن من الحفاظ عليها من خلال إضافة محتوى جديد و حصري على مدار فترة طويلة. الشيء الذي يقتل العديد من المدونات الربحية بسرعة كبيرة هو عدم الاستمرار في نشر محتوى حصري يجدب القارئ. 

إذا كنت ترغب في اختبار توافر المحتوى، فإن أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية يمكن أن تساعد في تحديد المواضيع الشائعة وتوليد أفكار المحتوى. فيما يلي اثنتان من الأدوات التي يمكن أن تساعدك:
 بوزسومو BuzzSumo: يسمح لك باكتشاف المحتوى الشائع في تخصص مدونتك من خلال تحليل مشاركات الوسائط الاجتماعية . يساعدك على تحديد الموضوعات الشائعة وإنشاء محتوى يلقى استحسان جمهورك.

أنسر ذا ببلك AnswerThePublic: تقوم هذه الأداة بإنشاء تمثيل مرئي للأسئلة والعبارات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي اخترتها. ييمكن أن يلهمك في إيجاد أفكار المحتوى من خلال كشف ما يبحث عنه الناس وما هي المعلومات التي يسعون إليها.

قس طاقتك وشغفك واهتمامك

أخيرًا (والأهم من ذلك)، من الجدير محاولة قياس شغفك أو اهتمامك بشكل موضوعي للمدونة. في حين أنه قد يكون هناك الكثير من الأخبار التي تدور حول الموضوع، إلا أنك ستظل نشيطًا من خلال النشر عن هذا الموضوع في غضون 6 أشهر (بدون حافز ربخ المال - لأنه قد يستغرق عامًا أو عامين لتأسيس مدونة ربحية). إذا لم يكن لديك شيء يحفزك للنشر في موضوع ما، فقد يصبح من الصعب جدًا الاستمرار في القيام بذلك.

في النهاية من المهم جدا القيام بإجراء البحوث اللازمة قبل اتخاذ قرارك النهائي بشأن موضوع مدونتك، واستعد للاستثمار في الجهد والوقت اللازمين لبناء مدونة ناجحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -